ينطلق منها أشهر القنوات العربية والمصرية..

هوليوود الشرق تحتفل بيوبيلها الفضى.. أنتجت 218 عملا تليفزيونياً وسينمائياً

برعاية رئيس مجلس الوزراء هوليوود الشرق تحتفل بيوبيلها الفضى
برعاية رئيس مجلس الوزراء هوليوود الشرق تحتفل بيوبيلها الفضى

 برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحتفل مدينة الإنتاج الإعلامى «هوليوود الشرق» غدا السبت برئاسة الكاتب الكبير الأستاذ عبدالفتاح الجبالى باليوبيل الفضى لها بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة ويشهد الحفل حضور عدد كبير من نجوم الفن فى مصر والوطن العربى وكذلك نخبة من رجال السياسة والشخصيات العامة، إضافة إلى عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين ، وسوف يتم تكريم عدد من الفنانين والمخرجين والمنتجين وكبار كتاب الدراما الذين أثروا بأعمالهم الفنية الخالدة التى أنتجتها المدينة «على مدار تاريخها» الشاشات العربية والمصرية، وأثرت فى وجدان المشاهد العربى من الخليج للمحيط.

سوف يتم أيضا تكريم رؤساء مجالس إدارات المدينة السابقين الذين لم يدخروا جهداً فى خدمة هذا الكيان الضخم وتركوا بصمات كبيرة ساهمت فى نجاح المدينة على مدار ال25 عاما لتكون الصرح الإعلامى الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط وأحد عناصر القوى الناعمة لمصر.

وتعد مدينة الانتاج الإعلامى أكبر كيان لصناعة الإعلام والإنتاج الدرامى والسينمائى فى الشرق الأوسط حيث تضم مجموعة متنوعة من الاستديوهات ومناطق التصوير المفتوحة على مساحة بلغت ثلاثة ملايين متر مربع، وكان رأسمالها المدفوع عند صدور قرار انشائها بقيمة 1.4 مليار جنيه، وتضم 6 مجمعات للاستديوهات «أ، ب، ج، ف، ه، ك»، وأكثر من 90 استديو، بمساحات مختلفة مجهزة بأحدث وسائل التقنية.

وينطلق منها أشهر القنوات العربية والمصرية ومنها مجموعات قنوات MBC،CBC،ONT.V،DMC،TEN، الحياة،النهار،صدى البلد،القاهرة والناس، المحور والقاهرة الإخبارية وغيرها من العديد من القنوات، كما تضم كذلك عددا من المحطات الإذاعية الجديدة.

الأكاديمية الدولية

تأكيداً لدور المدينة الأكاديمى فى خدمة صناعة الإعلام، حرصت المدينة على أن تضم بين جنباتها الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، والتى تعد منارة علمية أثبتت وجودها فى زمن قياسى،وأصبحت واحدة من أهم الأكاديميات العلمية التى تقوم بتدريس علوم الإعلام فى مصر.

وذلك لتميزها عن غيرها من المعاهد العلمية بوجودها داخل مدينة الإنتاج الإعلامى الصرح الإعلامى الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، وهو ما ساهم فى تهيئة البيئة الإعلامية الخصبة، والملائمة لتدريب طلاب الأكاديمية بكافة أقسامها داخل هذه الاستديوهات.

والأمر الذى يساعد على خلق الكوادر الإعلامية الواعدة المؤهلة على أسس علمية صحيحة، لتوافر كل مقومات النجاح أمام خريجى الأكاديمية، دون نظرائهم من الخريجين من المعاهد والكليات المناظرة الأخرى.

وتقدم مدينة الإنتاج الإعلامى كافة التسهيلات الممكنة لطلبة الأكاديمية، لتأهيلهم لدخول مجال العمل الإعلامى، متسلحين بكافة الوسائل العلمية والتدريبية الحديثة لمواكبة التطور المذهل فى مجالات الإعلام.

وتضم الأكاديمية ثلاث شعب وهى علوم الإعلام، وهندسة الإعلام، وإدارة الإعلام بقسميها «العربى- الإنجليزى»، وتؤهلهم للعمل فى مجالات الإعلام المختلفة، سواء الإنتاج السينمائى والإعلانى والإعلام الرقمى  ومجالات العمل الهندسى ، وكذلك المجالات الإدارية والمالية.

مناطق تصوير مفتوحة

ويمتد نشاط المدينة لدعم الإنتاج الدرامى والسينمائى من خلال مناطق التصوير المفتوحة، والتى تضم 15 منطقة تحاكى الحقب الثقافية المختلفة والصالحة، لكافة أنواع التصوير الدرامى والسينمائى، وتشمل كلا من «الحى الإسلامي، الفرعوني، الريفي، نزلة السمان، الإسكندرية، الشعبي، الساحلي، البدوى والصحراوي، منطقة الغابات، حى جاردن سيتي، عماد الدين، المنطقة العسكرية».

ونتيجة لعمليات التطوير المستمر التى تقوم بها المدينة لهذه المناطق بصورة دورية أصبحت واحدة من أهم مناطق التصوير الدرامى فى مصر التى يقبل عليها صناع الدراما،لما تتمتع به من تنوع ديكوراتها وتوافر كل عناصر الأمان أثناء عمليات التصوير التى قد لا تتوافر فى أماكن التصوير خارج المدينة .

كما تضم مدينة الإنتاج الإعلامى العديد من المراكز الفنية المجهزة بأحدث الوسائل العلمية :

استديو الدولبى أتموس الذى يعد الأحدث فى العالم فى مجال تطبيقات التسجيل الصوتى والمعتمد من شركة دولبى العالمية، وقد ساهم فى إحداث طفرة كبيرة فى مجال تسجيل الأفلام الروائية والتسجيلية.

مركز الترميم السينمائى

هو الاول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط، والذى يعد نقلة نوعية مهمة فى هذا التخصص فى مصر، حيث يساهم فى تعظيم دور مدينة الإنتاج الإعلامى فى الحفاظ على الكنوز القديمة من التراث السمعى والبصرى التى تملكها مصر، وحمايتها من التلف والقدم، وتحويل هذه الكنوز إلى النظام الديجيتال 4k، وقد ساهم المركز فى إنقاذ العديد من الأفلام التسجيلية والروائية، وحفظها للأجيال القادمة، وهناك تعاون مع العديد من الجهات الرسمية والخاصة فى مختلف دول العالم،لتحويل مركز التراث السمعى والبصرى بالمدينة إلى مركز وبيت خبرة عالمى.

مركز التدريب والتطوير

يعد المركز أحد أهم الأنشطة التى تقدمها المدينة، التى تهدف إلى الارتقاء بقدرات ومهارات المتدربين فيه، سواء من خريجى الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، أو من العاملين فى مجال الإعلام والإعلاميين داخل مصر وخارجها، وذلك لخلق كوادر مدربة مؤهلة على أسس علمية سليمة، حيث يقوم المركز بتقديم دورات متخصصة فى مجالات الإعلام المختلفة والهندسة وإدارة الأعمال، ويمنح الشهادات المعتمدة فى التدريب المتخصص فى هذه المجالات.

ويقوم بالإشراف على برامج التدريب فيه نخبة من الأساتذة وأصحاب الخبرات الفنية والعلمية، فى كافة الأنشطة التدريبية المقدمة بالمركز، وتقوم إدارة المدينة بتقديم كافة سبل النجاح والتميز للمركز لجذب الدارسين والمتدربين من الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة، وذلك من خلال توقيع العديد من البروتوكولات مع الجامعات المصرية والعربية والدولية لتدريب طلابها بالمركز.

مركز الخدمات الإعلامية

وأنشئ المركز وفقاً للقانون الخاص بتنظيم الإعلام والصحافة والذى اشترط عدم البث التليفزيونى خارج المناطق الإعلامية المعتمدة، ونظراً لحاجة القنوات الإخبارية للخروج من استديوهات قريبة من مراكز صناعة القرار بالعاصمة، قامت المدينة بإنشاء هذا المقر لتميز موقعه المطل على أفضل الأماكن المميزة للقاهرة، وبشكل يضمن تنوع المشاهد للقنوات الإخبارية المختلفة، ويقدم المركز كافة التسهيلات الفنية والتكنولوجية اللازمة للقنوات الفضائية والإخبارية العالمية العاملة فى مصر.

مركز التصوير الأجنبى

وهو المركز الذى يقدم كافة التراخيص والتصاريح اللازمة لتصوير الأفلام السينمائية الأجنبية فى مصر،وبالتنسيق مع الجهات المعنية، وذلك فى ضوء قرار مجلس الوزراء بمنح مدينة الإنتاج الإعلامى حق إصدار تراخيص تصوير الأفلام الأجنبية فى مصر.

فكرة الإنشاء

وتعود فكرة إنشاء مدينة الإنتاج الإعلامى، إلى وزير الإعلام الأسبق صفوت الشريف، بعد النجاحات التى حققها قطاع الإنتاج بماسبيرو، حيث كلف كلاً من ممدوح الليثى، أول رئيس للقطاع حينها، والمهندس محمود كشك، رئيس قطاع الهندسة الإذاعية فى الثمانينيات، بإجراء دراسة لإنشاء المدينة، ثم البناء الذى تم الانتهاء منه وافتتاحها عام 1997.

 وفى عام 2000، صدر قرار رئيس مجلس الوزراء، بالموافقة على إنشاء منطقة حرة عامة ذات طبيعة خاصة بمدينة السادس من أكتوبر تخصص للإنتاج الفنى والإعلامى والأنشطة الخدمية المرتبطة به، على مساحة ٣ ملايين متر مربع، وكان الغرض منها توفير مناطق يمكن تأجيرها للأغراض غير التليفزيونية والسينمائية والإعلامية.

وتقوم الورش بتصنيع احتياجات المدينة من مشغولات خشبية ومعدنية وملابس وإكسسوارات، بالإضافة إلى إقامة فنادق بداخلها لتقديم الخدمات الفندقية للوافدين على مدينة السادس من أكتوبر من سائحين وفنانين.

«الفرسان» كان أول مسلسل يتم تصويره فى المدينة ، وأعقبه إنتاج الجزء الأول من مسلسل «المال والبنون» ، ومسلسل «الوسية» ، إلى أن تم بناء حى «المنشية» ، الذى شهد تصوير مشاهد فيلم «ناصر 56»، واعتمدت المدينة فى أعمالها الإنتاجية على العمل بنظام المنتج المشارك، حيث أنتجت 22 مسلسلاً فى عام 2002، وبعدها بسنة تم إنتاج 15 مسلسلاً إنتاجاً مشتركاً و7 أخرى إنتاجاً مباشراً.

وشهد عام 2004 إصدار 21 مسلسلاً إنتاجاً مشتركاً و3 أخرى إنتاجاً مباشراً، وفى عام 2005 أُنتج 22 مسلسلاً بنظام الإنتاج المشترك وآخر مباشر، وفى 2006 تم إنتاج 20 مسلسلاً مشتركاً و4 مباشراً، وفى 2007 تم إنتاج 4 مسلسلات مشتركاً و4 مباشراً، وفى 2008 تم إنتاج مسلسلات 4 مشتركاً و11 مباشراً، وتم إنتاج 8 مسلسلات مشتركاً و2 مباشراً فى 2009، وتم إنتاج 4 مسلسلات مشتركاً و5 مباشراً فى عام 2010، بينما تقلص نشاط المدينة بشكل ملحوظ فى 2010.

 

وإذ تم إنتاج مسلسلين مباشراً وآخر مشتركاً، والأمر نفسه تكرر فى 2012، وبعدها بعام تم إنتاج 6 مسلسلات مشتركاً و2 مباشراً، ويعتبر 2014 الأقل نشاطاً فى تاريخ المدينة، حيث شهد إنتاج مسلسلين فقط بالنظام المشترك، وفى عام 2016 تم إنتاج 3 مسلسلات مشتركاً.

ولم تنتج مدينة الإنتاج الإعلامى منذ إنشائها سوى 9 أفلام مصرية، وهى: «حب البنات»، «قبلات مسروقة»، «معالى الوزير»، «واحد صفر»، «أنت عمرى»، «ملك وكتابة»، «كان يوم حبك»، «لعبة الحب»، «فيلم هندى»، كما شاركت المدينة فى إنتاج 4 أفلام أجنبية، وهى «الموت على ضفاف النيل»، بالتعاون مع شركة بريطانية، وفيلم «الإسكندر الصغير» من إنتاج بريطانى، و«عصابة أولسن الصغار» و«الذهب الأسود» إنتاج النرويج.

كما قامت المدينة بإنتاج برنامج واحد عام 2004 وهو «هيما شو» الذى قدمه الفنان إبراهيم نصر، إلى جانب مشاركتها فى إنتاج مسرحية «الملك لير» بالتعاون مع وزارة الثقافة.

وقد بلغ إجمالى عدد المسلسلات والأفلام السينمائية التى انتجتها المدينة أو شاركت فى انتاجها 218 عملا متنوعا.

وفى يناير 2016، دشنت مدينة الإنتاج الإعلامى 5 قنوات على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، لعرض الأعمال الدرامية التى أنتجتها المدينة، فى مجالات الدراما والسينما والأطفال والكوميديا والدين، فيما تم نشر 2500 مقطع فيديو، من بينها 1700 عرضت 70 عملاً درامياً، كما سجلت قنوات المدينة 120 مليون مشاهدة، ما جعلها تحصل على جائزة الدرع الفضى لموقع اليوتيوب.

 

اقرأ ايضاً | بعد انطلاقها l «الوثائقية» نافذة مصرية على التاريخ

نقلا عن صحيفة أخبار اليوم: 

2023-2-25